ساعة ابل 4 هي واحدة من الساعات الرائعة التي اطلقتها شركة ابل، حيث تم الاعلان عن الساعة في شهر سبتمبر لعام 2018، هذا الاصدار من الساعة قدمت فيه شركة ابل تغييرات واضافات جديدة من ناحية التصميم والحجم والالوان ، ما جعلها تختلف عن الاصدارات السابقة من ساعات ابل ، وبالتأكيد هناك اختلافات و اضافات تقنية عن ما سبقها، لكنها ليست بالفروقات الكبيرة حيث كان تركيز ابل على تحسين التصميم و الاضافات الخارجية للساعة والشاشة بعكس الاصدارات التي تلتها مثل ساعة ابل se التي أُطلقت في 2020م، و ساعة ابل 5 التي أُصدرت في 2019 وآخرهم ساعة ابل 6 .

ساعة ابل 4

تصميم ساعة ابل 4

قدّمت ابل في ساعة ابل 4 تحسينات ملحوظة لكنه ليس كبيرا على التصميم في هذا الاصدار، حيث ان التصميم الخارجي مشابه تقريبا للاصدارات السابقة، لكن ستلاحظ وجود انحناءات أكثر في جسم الساعة ، وفي الشاشة ايضا اصبح هناك انحناء لم يكن في الاصدار السابق عندما كانت الزوايا الخاصة بالشاشة حادّة.

تحتوي الساعة على زر جانبي دائري وهو زر التاج Digital Crown الذي حصل هو أيضا على تحسينات افضل من السابق، حيث ان هذا الزر في ساعة ابل الاصدار الرابع اصبح الان يدعم الللمس ويمكنه التفاعل مع النقرات عليه التي لها وظائف مفيدة وايضا تم اضافة مستشعر كهربائي لنبضات القلب مدمج داخل هذا الزر.

الجهة الخلفية للساعة ايضا كان لها نصيب من التغيير، حيث قامت ابل بتغيير تصميم الجهة الخلفية للساعة بشكل كامل وهي الجهة التي تحتوي على المستشعرات والحساسات الخاصة بالساعة والتي تقدم العديد من المزايا الصحية والرياضية، حيث اصبحت المادة المستخدمة بالخلف هي من نوع الستانليس ستيل

شاشة ساعة ابل 4

تقدم ابل في ساعات ابل الجيل الرابع شاشة من نوع الريتينا اوليد – Retina OLED LTPO التي تأتي بدعم لتقنية ال Force Touch وبسطوع يصل ل 1000nits تقريبا.

تحتوي الشاشة على طبقة حماية زجاجية من نوع كريستال الياقوت وتأتي بحجمين نظرا لاختلاف الاحجام التي قدمتها ابل في هذا الاصدار :

  • حجم 40mm : تأتي ساعة ابل 4 مقاس 40 بشاشة بحجم 1.57” انش ودقة شاشة 394 x 324 بكسل مع كثافة بكسلات تصل الى 326ppi بكسل في الانش الواحد
  • حجم 44mm : تأتي ساعة ابل 4 مقاس 44 بشاشة بحجم 1.78” انش ودقة شاشة 448 x 368 بكسل مع كثافة بكسلات تصل الى 326ppi بكسل في الانش الواحد
ساعه ابل ٤
ساعه ابل ٤

معالج ساعة ابل 4

قدمت ابل في ساعة ابل اصدار 4 معالج جديد بمواصفات وميزات تتفوق على المعالج السابق، المعالج في ساعة ابل 4 يحمل اسم ” S4 “، هذا المعالج يأتي ثنائي النواة بمعمارية ال 64-bit وهو أقوى من السابق وأسرع من المعالج السابق بمقدار الضعف ( اي يعني انه اسرع بمرتين من السابق ) .

الساعة تحتوي ايضا على شريحة ابل اللاسلكية التي تعطي اضافات مميزة للساعة وهي شريحة ” W3 “.

بطارية ساعة ابل 4

ساعة ابل اصدار ٤ تأتي ببطارية مدمجة بالساعة من نوع ليثيوم ايون غير قابلة للازالة ويتم شحنها عن طريق الشحن المغناطيسي الذي يأتي مع الساعة، اي ان الساعة يتم شحنها مغناطيسيا ولا يوجد بها اي منفذ او مدخل للشاحن.

ممكن ان تستمر الساعة بالعمل معك لغاية 18 ساعة عمل في الشحنة الواحدة الكاملة بحسب ما اعلنت عنه ابل.

الذاكرة والتخزين في ساعة ابل 4

قدّمت شركة ابل تحسينات كبيرة من ناحية التخزين والذكرة في ابل واتش الاصدار الرابع وكان هناك تطور عن الاصدارات السابقة من ساعة ابل، حيث تقدم ابل مساحة تخزينية تصل الى 16GB وهي داخلية ولا تحتوي على مدخل لاضافة وحدة تخزين خارجية.

كما ان الذكرة العشوائية حصلت على تطوير ايضا، فالذاكرة في ساعة ابل 4 يصل حجمها الى 1GB وهو اكبر من الاصدار السابق.

ابل واتش 4

مقاومة ساعة ابل 4 للماء

تدعم بكل تأكيد ابل واتش ٤ مقاومة الماء وتعطي مقاومة للماء تصل الى 50 مترا وتوفر امكانية للمستخدم لممارسة الكثير من النشاطات الورياضات المائية اثناء ارتداء الساعة، مثل غسل اليدين، الاستحمام والسباحة وغيرها، لكن تحذر الشركة من ارتداء الساعة في النشاطات المائية التي يكون فيها سرعة ماء عالية او تدفق عالي للماء مثل غوص السكوبا.

مستشعر قياس وتخطيط نبضات القلب

قلنا في بداية المقال ان شركة ابل قد اعادة تصميم الجهة الخلفية للساعة والتي تحتوي على المستشعرات، قامت ابل في هذا الاصدار من الساعة باضافة قطبين كهربائيين ومستشعر بصري لقياس نبضات القلب، حيث ان ساعة ابل تمكنك من قياس معدل نبضات القلب وعرفة حال الارتفاع او الانخفاض في هذا المعدل والتنبيه في حالات الخطر.

اما الميزة التي توفرها ابل في ساعة ابل ٤ وكانت هي اول ساعة ذكية تقوم بتوفير هذا الامر وهو امكانية عمل تخطيط للقلب ومتابعة الحالة الصحية لديك، حيث تستطيع الساعة من خلال الاقطاب والمستشعر البصري القيام بتحليل للقلب لديك واظهار نتائج هذا التحليل وهو ما يعرف بال ECG .

ميزة اكتشاف السقوط

قدمت ابل ميزة جديدة مفيدة في ساعة ابل سيريس 4 وهي ميزة اكتشاف السقوط، هذه الميزة تقوم باضافة امكانية للساعة لمعرفة اذا ما كنت قد تعرضت للسقوط ام لا، حيث يمكنها معرفة حالات السقوط القوية وتقوم بتقديم خيارات مباشرة بعد تعرضك للسقوط.

عند اكتشاف الساعة تعرضك للسقوط ستقوم باظهار تنبيه لك على الساعة للاطمئنان عليك والتأكد من انك تعرضت للسقوط وي حال لم تقم بالتجاوب مع هذا التنبيه او الساعة بعد مرور دقيقة ستقوم الساعة بالاتصال على رقم الطوارئ في بلدك وتقوم ايضا بإرسال رسائل للأشخاص الذين قمت انت بتخزينهم مسبقا في تطبيق الصحة وتقوم بعدها بارسال احداثيات الموقع الذي تتواجد به انت الى مركز الطوارئ.

الرياضة والتمارين الرياضية

تقوم ساعة ابل بتوفير العديد من المزايا الرياضية في هذه الساعة والتي تساعدك على الاهتمام بصحتك بشكل اكبر، حيث توفر ساعة ابل الان العديد من التمارين الرياضية المدمجة بالساعة والتي يمكنك استخدامها والاستفادة منها، كما توفر ايضا امكانية معرفة وحساب السعرات الحرارية والسعرات الحرارية المحروقة وايضا حساب المسافات المقطوعة والخطوات ووقت انهاء التمرين وغيرها الكثير من المزايا الرياضية.

يمكن للساعة الان ايضا التعرف بشكل تلقائي عندما تبدأ بممارسة الرياضة، في حال نسيت تفعيل تطبيق الرياضة قبل البدء بالتمرين، الساعة اصبحت الان تستطيع معرفة هذا الامر وتقوم بتفعيله بشكل تلقائي.

ساعة أبل 4

الاشعارات والتنبيهات والمكالمات

تأتي Apple Watch 4 بنوعين من الاتصال ، النوع الاول الذي يعتمد على البلوتوث والاقتران مع الايفون والذي يتيح امكانية استقبال المكالمات والاجابة عليها فقط ويجب ان تكون مقترن مع جهاز ايفون، النوع الثاني هو النوع الذي يمكنك وضع شريحة اتصال بداخله ( تدعم نوع الشريحة الالكترونية فقط eSIM ) وامكانية اجراء واستقبال المكالمات الهاتفية من خلال الساعة مباشرة دون الحاجة لان يكون جهاز الايفون موجودا.

تدعم ساعة ابل ونظام التشغيل الخاص بها ” WatchOS ” الاشعارات والتنبيهات المختلفة بشكل ممتاز للغاية، حيث انها تقوم بعرض جميع الاشعارات التي تأتي الى الساعة ومن مختلف التطبيقات وبدعم ممتاز ايضا للغة العربية، حيث ان اسثبال الاشعارات لا يقتصر فقط على التطبيقات الرسمية من ابل مثل الرسائل والبريد الايكتروني وانما يضا تطبيقات الطرف الثالث مثل الواتس اب والتويتر وغيرهم من التطبيقات.

الدفع باستخدام ساعة ابل 4

تتيح شركة ابل الدفع باستخدام ساعة ابل عن طريق خدمة الدفع التي تقدمها ابل وهي خدمة ابل باي – Apple Pay، حيث ان الساعة وبالاعتماد على تقنية ال NFC ستتيح لك امكانية الدفع عن طريق الساعة مباشرة عن طريق تقريب الساعة من جهاز الدفع فقط، ايضا يمكنك الاختيار بين البطاقات التي تريد الدفع من خلالها والتي يجب ان تكون قمت باضافتها مسبقا، وايضا يمكنك وضع بطاقة كخيار دفع افتراضي او دائم في الساعة.

الأوجه الخاصة بساعة ابل 4

بعد قيام ابل بتغيير تصميم الشاشة في ساعة ابل 4، فاد هذا الامر وساعد ابل باستغلال الاجزاء الاضافية التي توفرت بالشاشة واضافة عناصر تفاعلية اكثر للاوجه في الساعة واستغلال الامر في تقديم افادة اكبر للمستخدم، كما انها تحتوي على العديد من الاوجه الجديدة التي اطلقتها ابل والذي يعتبر العديد منها تفاعليا ويمكن تخصيصه بطريقة تتناسب مع احتياج المستخدم.

ساعة ابل الاصدار الرابع

الوان ساعة ابل 4

تتوفر ساعات ابل الاصدار الرابع بأربع الوان فقط وتختلف باختلاف مادة تصنيع الساعة ونوعها ( GPS او Cellular ) :

  • اللون الفضي.
  • اللون الرمادي الفاتح.
  • اللون الذهبي.
  • اللون الاسود.

محتويات علبة ساعة ابل 4

يحتوي صندوق ساعة ابل الاصدار 4 على علبتين بداخله، علبة تحتوي على الساعة وملحقاتها والعلبة الاخرى تحتوي فقط على السوار الخاص بالساعة .

محتويات علبة ساعه ابل ٤ :

  1. الساعة
  2. رأس الشاحن
  3. الكيبل / سلك الشاحن
  4. كتيب التعليمات وارشادات الاستخدام

سعر ساعة ابل 4

 سعر apple watch series 4 عند اطلاقه كان يبدأ من 399$ ولكن الان بالتأكيد يمكنك ان تحصل على سعر اقل من هذا نظرا لأن هذا الإصدار قد تم اصدار بعده العديد من ساعات ابل الجديدة وبالتالي فإن سعر ابل واتش 4 سيكون اقل بكثير.

اضغط هنا لشراء الساعة اون لاين من الامازون السعودي

الاسئلة الشائعة

هل ينصح بشراء ساعة ابل 4 الان ؟

نعم، الساعة يمكن ان تحصل عليها بسعر جيد الان وهي تمتلك مواصفات تقنية كبيرة ويمكن للمستخدم الاستفادة منها ولا زالت تتلقى التحديثات بشكل مستمر من شركة ابل حيث انها تدعم اخر اصدار تم اطلاقه ” WatchOS “

هل هي افضل من ساعة ابل الاصدار الثالث ؟

نعم، هي افضل من الاصدار الثالث برأيي من جميع النواحي ولجلبها ايضا اضافات ومميزات غير موجودة في الاصدار الثالث وايضا التصميم الذي يعتبر افضل واجمل من ساعة ابل 3

هل تعتبر الساعة قديمة ؟

الساعة تم اطلاق اصدارين فقط بعدها، فهي لا يمكن اعتبارها قديمة جدا، كما انها لا زالت تتلقى التحديثات من شركة ابل وتحتوي على العديد من الميزات والاضافات القوية التي ييمكن ان تنافس بها الساعات الذكية الشركات الاخرى.